کد مطلب:59014 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:132

سوره اعراف











18- قوله تعالی: «وَنَادَی أَصْحَبُ الْجَنَّةِ أَصْحَبَ النَّارِ أَن قَدْ وَجَدْنَا مَا وَعَدَنَا رَبُّنَا حَقًّا فَهَلْ وَجَدتُّم مَّا وَعَدَ رَبُّكُمْ حَقًّا قَالُواْ نَعَمْ فَأَذَّنَ مُؤَذِّنُ م بَیْنَهُمْ» [الآیة: 44].

354. ابن مردویه، عن أبی جعفر الباقر علیه السلام قال: هو علیّ علیه السلام.[1] .

19- قوله تعالی: «وَنَادَیأَصْحَبُ الأَْعْرَافِ رِجَالًا یَعْرِفُونَهُم بِسِیمَل-هُمْ» [الآیة: 48].

355. ابن مردویه، عن علیّ، قال: نحن أصحاب الأعراف من عرفناه بسیماه أدخلناه الجنّة.[2] .

[صفحه 244]

20- قوله تعالی: «وَمِمَّنْ خَلَقْنَآ أُمَّةٌ یَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ ی یَعْدِلُونَ» [الآیة: 181].

356. ابن مردویه، حدّثنی أحمد بن محمّد بن السری، حدّثنا المنذر بن محمّد بن المنذر، حدّثنی أبی، حدّثنی عمی الحسین بن سعید، حدّثنی أبی، عن أبان ابن تغلب، عن فضیل، عن عبد الملك الهمدانی، عن زاذان، عن علیّ علیه السلام: تفترق هذه الاُمّة علی ثلاث وسبعین فرقة، ثنتان وسبعون فی النّار، وواحدة فی الجنّة وهم الّذین قال اللَّه عزوجل: «وَمِمَّنْ خَلَقْنَآ أُمَّةٌ یَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ ی یَعْدِلُونَ»، وهم أنا وشیعتی.[3] .

[صفحه 245]


صفحه 244، 245.








    1. كشف الغمّة، ج 1، ص 321.

      ورواه ابن مردویه كما فی كشف الیقین (ص 386).

      ورواه الآلوسی فی روح المعانی (ج 8، ص 107)، قال: وروایة ابن عباس أنّه علیّ كرّم اللَّه وجهه.

      ورواه الحاكم الحسكانی فی شواهد التنزیل (ج 1، ص 202)، قال: أخبرنا أبوعبداللَّه الشیرازی، أخبرنا أبوبكر الجرجرائی، أخبرنا أبوأحمد البصری، أخبرنا المغیرة بن محمّد، أخبرنا عبدالغفار بن محمّد، أخبرنا مصعب بن سلام، عن عبدالأعلی التغلبی، عن محمّد بن الحنفیّة، عن علی قال: «فَأَذَّنَ مُؤَذِّنُ م بَیْنَهُمْ أَن لَّعْنَةُ اللَّهِ عَلَی الظَّلِمِینَ» فأنا ذلك المؤذن.

    2. مفتاح النجا، ص 38.

      ورواه ابن مردویه كما فی أرجح المطالب (ص 84) وكشف الغمّة (ج 1، ص 324) وكشف الیقین (ص 400). ورواه القندوزی فی ینابیع المودّة (ص 102)، قال:- روی- الحاكم بسنده عن الأصبغ بن نباتة، قال: كنت عند علیّ رضی الله عنه، فأتاه ابن الكواء فسأله عن هذه الآیة فقال: ویحك یابن الكواء! نحن نقف یوم القیامة بین الجنّة والنّار، فمن أحبّنا عرفناه بسیماه فأدخلناه الجنّة، ومن أبغضنا عرفناه بسیماه فدخل النّار.

      ورواه ابن حجر فی الصواعق المحرقة (ص 167)، قال: أخرج الثعلبی فی تفسیر قوله تعالی: «وَعَلَی الأَْعْرَافِ رِجَالٌ یَعْرِفُونَ كُلَّام بِسِیمَل-هُمْ» عن ابن عباس- رضی اللَّه عنهما- أنّه قال: الأعراف موضع عال من الصراط، علیه العبّاس وحمزة وعلیّ بن أبی طالب وجعفر ذو الجناحین.

    3. المناقب، الخوارزمی، ص 331، ح 351، قال: وبهذا الإسناد [أی: إسناد الحدیث 350 وهو: أخبرنی الشیخ الإمام شهاب الدین سعد بن عبداللَّه الهمدانی، أخبرنی الحافظ أبوعلیّ الحسن بن أحمد الحداد قال: أخبرنی الأدیب أبویعلی عبدالرزاق بن عمر بن إبراهیم الطهرانی] عن أبی بكر أحمد بن موسی بن مردویه....

      ورواه ابن مردویه كما فی توضیح الدلائل (ص 158) ومفتاح النجا (ص 42) و أرجح المطالب (ص 83) وكشف الغمّة (ج 1، ص 321) وتأویل الآیات الظاهرة (ج 1، ص 190).

      رواه السیوطی فی الدرّ المنثور (ج 3، ص 149)، قال: أخرج أبوالشیخ عن علیّ بن أبی طالب قال: لتفترقن هذه الاُمة علی ثلاث وسبعین فرقة كلّها فی النّار إلّا فرقة، یقول اللَّه: «وَمِمَّنْ خَلَقْنَآ أُمَّةٌ یَهْدُونَ بِالْحَقِّ وَبِهِ ی یَعْدِلُونَ» فهذه هی الّتی تنجو من هذه الاُمة.

      ورواه بنحو آخر فی ج 3، ص 136.

      وروی الحاكم الحسكانی فی شواهد التنزیل (ج 1، ص 204)، قال: أخبرنا عقیل بن الحسین، أخبرنا علیّ بن الحسین، أخبرنا محمّد بن عبیداللَّه، أخبرنا أبوبكر محمّد بن سلیمان العطاردی بالبصرة، أخبرنا أبومعاویة، عن الأعمش، عن مجاهد، عن ابن عباس فی قوله عزوجل: «وَمِمَّنْ خَلَقْنَآ أُمَّةٌ» قال: یعنی من اُمة محمّد اُمة، یعنی علیّ بن أبی طالب. «یَهْدُونَ بِالْحَقِّ» یعنی: یدعون بعدك یا محمّد إلی الحق. «وَبِهِ ی یَعْدِلُونَ» فی الخلافة بعدك. ومعنی الاُمة: العلم فی الخیر، نظیرها: «إِنَّ إِبْرَ هِیمَ كَانَ أُمَّةً» [النحل: 120 [یعنی: علماً فی الخیر، معلّما للخیر.